مشروع موازنة 2019 يرفع العجز إلى 14% 31 ألفا أُدخلوا القطاع العام في 4 سنوات

شباط 26, 2019

النهار-26-2-2019

موريس متى


"ملف التوظيف" هو العنوان الاساسي للمرحلة الحالية، في ظل تقاذف القوى السياسية مسؤولية مخالفة قانون سلسلة الرتب والرواتب الذي فرض وقف التوظيف بكل اشكاله في الادارة العامة، ليخرج تقرير التفتيش المركزي كاشفا حجم التوظيف الحقيقي في الادارة بعد آب 2017، أي بعد إقرار السلسلة، وهو ما يعتبره البعض مخالفا للقانون.

اجتهادات منتظرة على صعيد تفسير المادة 21 من قانون سلسلة الرتب والرواتب التي لاحظت استثناء يعطى للحكومة بالتوظيف، مع إجراء مسح شامل لملاك الدولة لمعرفة الحاجات، وهو ما يبرر تأكيد وجود 55 مرسوم توظيف صادرا عن مجلس الوزراء بالتوظيف منذ آب 2017، وقد يبرر ذلك جزءا من الـ 4695 الذين تم توظيفهم بالاضافة الى الاسلاك العسكرية. ويبقى موضوع التزام وقف التوظيف أساسيا ضمن الاصلاحات التي يجب ان تتبناها الحكومة، وخصوصا ضمن إصلاحات مشروع موازنة 2019 التي تعهدت الحكومة ضمن بيانها الوزاري بإقرارها بعد المناقشة، لإحالتها على مجلس النواب تمهيدا لإقرارها، بما يساهم في انتظام الادارة المالية.

في ما يتعلق بمشروع موازنة 2019، علمت "النهار" أن الارقام أصبحت كلها في عهدة وزارة المال، وتنتظر بدء المناقشة في مجلس الوزراء، ولكن الخطير في هذه الارقام هو على صعيد النفقات المرتفعة وحجم الإيرادات المتوقعة، والتي إذا أقرت كما هي ضمن مشروع الموازنة، سترفع العجز الى ما يقارب 14% بحلول نهاية 2019، وهي مستويات خطيرة جدا، فيما تعهد لبنان خلال مؤتمر "سيدر" خفض العجز 15% سنويا على مدى خمس سنوات للوصول الى 35 من مستوى 8% كان متوقعا للعام 2018، وهو ما خالف الارقام الحقيقية التي أشارت الى عجز وصل الى 10.9%. وتؤكد مصادر وزارة المال ان مشروع الموازنة الحالي يحتاج الى الكثير من التعديل على صعيد ضبط الانفاق وخفضه، خصوصا في ما يتعلق ببند الرواتب والاجور وتعويضات نهاية الخدمة وحجم الإنفاق على بند دعم الكهرباء.

مؤسسة إبرهيم عبد العال لدراسة متكاملة قبل أي مشروع : الأمطار لا تكفي وحدها وسدّ بسري ربما يكون...
ويشير مدير قسم البحوث والدراسات الاقتصادية في مجموعة بنك بيبلوس نسيب غبريل الى أن القطاع العام وظّف بين 2014 و2018، تحت كل المسميات، مثل التعاقد والمياومة والفاتورة وغيرها، ما يقارب 31 ألف موظف جديد، وهو ما يتخطى العدد الاجمالي للعاملين في القطاع المالي في لبنان، أي المصارف وشركات التأمين وشركات الوساطة المالية ومصرف لبنان، وهذا أمر خطير جدا. وفي تفاصيل الارقام، كلفة كتلة الرواتب والاجور والمعاشات التقاعدية التي بلغت في اول 9 اشهر من العام 2018 ما يقارب 4.8 مليارات دولار، وهو ما يتخطى كلفة خدمة الدين التي سجلت خلال هذه الفترة نحو 3.8 مليارات دولار، كما يجب التركيز على خطورة استمرار تنامي معاشات التقاعد وتعويضات نهاية الخدمة وضرورة تعديل آلية التعويضات ورواتب التقاعد، حيث وصلت الكلفة لتغطية هذه البنود الى ما يقارب 1.6 مليار دولار، ما يوازي تقريبا بند التحويلات المخصصة لكهرباء لبنان. ويشدد غبريل على أهمية تطبيق الحكومة لما ورد في قانون سلسلة الرتب والرواتب على صعيد إجراء المسح الشامل للعاملين في القطاع العام لمعرفة الشواغر والفوائض في الادارة.

أما الخبير الاقتصادي والمالي النقيب السابق لخبراء المحاسبة المجازين في لبنان إيلي عبود، فيعتبر أن إعداد موازنة 2019 يجب أن يكون جزءا من موازنة خمسية، أي لخمس سنوات، مع رؤية اقتصادية شاملة وسلسلة إجراءات عملية فورية ومتوسطة الاجل، ضمن إطار رسم السياسات الاقتصادية الشاملة بالتكامل مع السياسات المالية والضريبية والرقابية التي تهدف الى ترشيد الانفاق وتحسين جباية الضرائب وزيادة الإنفاق في المشاريع الرأسمالية، من أجل خفض نسبة العجز الى الناتج القومي من 10.5% الى 5%، مع الأخذ في الاعتبار تحسين نوعية الخدمات للمواطنين وتحفيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل جديدة. وفي هذا السياق، فإن أهم الاجراءات الفعالة لترشيد الانفاق بحسب عبود، تبدأ من إشراك القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء وتوزيعها، بما يوفر على الخزينة تكلفة تشغيلية تصل الى ملياري دولار، حيث بلغت تكلفة الطاقة على المالية العامة، ابتداء من 1992 الى 2017، ما يقارب 36 مليار دولار. ولا بد من وضع إجراءات عمليّة حيّز التنفيذ لتفعيل الجباية الضريبية إنفاذاً للقانون 44 الذي صنف التهرب الضريبي من ضمن الجرائم المالية، وبالاخص ضبط مرافق الدولة من الموانئ البحرية وغيرها، وإعادة النظر في السياسات الضريبية المتبعة من خلال مشاركة القطاع الخاص والمهن الحرة من إصدار قانون الضريبة الموحدة بما يحققه من عدالة ضريبية ويؤمن موارد إضافية بقيمة 400 مليون دولار لخزينة الدولة اللبنانية. وبعدما بلغ التهرب الضريبي على الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية على عمليات الاستيراد ما يقارب الملياري دولار، أصبح من الضروري أن تقوم وزارة المال باعتماد أساليب عصرية وفعّالة لمنع هذا التهرب لناحية دخول البضائع المستوردة. إن التقنية الفعالة والعصرية المقترح اعتمادها هي تقنية الـBlockchain التي تتطلب اعتماد فواتير رقمية (Digital Invoices) لكل عمليات استيراد البضائع من المورد من خلال استعمال منصة إلكترونية، وذلك لتوثيق القيم الفعلية لعمليات الاستيراد ومنع التلاعب في هذه القيم، وبالتالي التهرب من دفع الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية.

إن هذه التقنية تتطلب إنشاء منصات إلكترونية للبيانات والمعلومات، أي ما يسمّى سلسلة كتل من المعلومات (Blockchain) العائدة الى عمليات الاستيراد، حيث يتم توثيقها وحفظها وتيويمها إلكترونياً بالتوازي، وبشكل فوري في دفاتر حسابات إلكترونية موزعة على كل قاعدة أو منصة من هذه السلسلة. وتُستعمل المنصات من الافرقاء المعنيين في عمليات الاستيراد، ابتداء من المورّد في الخارج، الى مديرية الضريبة على القيمة المضافة، ودائرة الجمارك، وانتهاء بمصرف لبنان. وهذه التقنية تهدف إلى منع أي تغيير في قيم الشراء الفعلية لعمليات الاستيراد من الخارج، وبالتالي منع التهرب الضريبي، أكان من دفع الضريبة على القيمة المضافة أم الرسوم الجمركية.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
موجة صرف جديدة في «سبينيس»؟

موجة صرف جديدة في «سبينيس»؟

آذار 20, 2019 45 أخبار

بدأت مرحلة اللعب بالنار

بدأت مرحلة اللعب بالنار

آذار 18, 2019 42 مقالات وتحقيقات

مدير عام وزارة العمل «يجتهد»... ويخالف القوانين

مدير عام وزارة العمل «يجتهد»... ويخالف ا…

آذار 14, 2019 77 مقالات وتحقيقات

خمسة مؤشّرات ماليّة... الدولة في غيبوبة

خمسة مؤشّرات ماليّة... الدولة في غيبوبة

آذار 13, 2019 58 مقالات وتحقيقات

عندما يراقبنا الفساد ويبتسم

عندما يراقبنا الفساد ويبتسم

آذار 11, 2019 67 مقالات وتحقيقات

حسابات الضمان بلا تدقيق منذ 2010: العجز أكبر من المعلن

حسابات الضمان بلا تدقيق منذ 2010: العجز …

آذار 11, 2019 64 مقالات وتحقيقات

اتفاق على «دير عمار - 2»: خصخصة الكهرباء بدأت

اتفاق على «دير عمار - 2»: خصخصة الكهرباء…

آذار 11, 2019 69 مقالات وتحقيقات

مكافحة الفساد بتمويل أميركي

مكافحة الفساد بتمويل أميركي

آذار 06, 2019 87 المجتمع المدني

مؤتمر "سيدر".. ما له وما عليه

مؤتمر "سيدر".. ما له وما عليه

آذار 05, 2019 141 مقالات وتحقيقات

أزمة الكهرباء: البواخر أو لا أحد... مهما كان الثمن!

أزمة الكهرباء: البواخر أو لا أحد... مهما…

آذار 05, 2019 124 مقالات وتحقيقات

النسبة 5,5 % مصرف الإسكان ينفرد بمنح القروض السكنية بفائدة

النسبة 5,5 % مصرف الإسكان ينفرد بمنح الق…

شباط 28, 2019 158 مقالات وتحقيقات

خمسة عشر الف ومئتا موظف  خارج التوصيف وكنعان لوقف الصرف عن المخالفين عطية لـ"النهار": سنبحث بقانونية التوظيف وسنحاسِب

خمسة عشر الف ومئتا موظف خارج التوصيف وك…

شباط 28, 2019 136 مقالات وتحقيقات

«نادي قضاة لبنان»... أم بعض قضاته؟

«نادي قضاة لبنان»... أم بعض قضاته؟

شباط 27, 2019 135 مقالات وتحقيقات