الدولة تموّل السياسيين "تحت غطاء الإنماء والإنسانية" جمعيات ومؤسسات تقبض المليارات وتُعفى من الرسوم

نيسان 15, 2019

النهار-15-4-2019

سلوى بعلبكي

 


تتعاظم يوماً بعد يوم حركة الاعتراض والإستياء الشعبي من استمرار مسار الهدر المالي المقونن بقرارات حكومية، ومغطى بقانون الموازنة. ويتركز التململ من افادة زوجات وأبناء وبنات مسؤولين حاليين وسابقين من هبات ومساعدات ومخصصات لجمعيات طاولت معظم القطاعات، تأسست على أيديهم بغية خدمة أهدافهم الانتخابية والسياسية، وتأمين مصالحهم الخاصة تحت غطاء الانماء والإنسانية وتشجيع السياحة والنشاطات الرياضية والبيئية.

ولا تشذّ المؤسسات الدينية عن الانخراط في الافادة من "سخاء" الدولة، وإن كان بعضها يعمل إنسانيا وصحيا وتربويا بمستوى جيد، لكنها جميعها تتشارك مع الطبقة السياسية في امتصاص ضرع الدولة الذي يزداد جفافه سنة تلو اخرى.

يؤيد رئيس لجنة المال والموازنة ابرهيم كنعان خفض المساهمات للجمعيات وخصوصا تلك التي تفيد من غير وجه حق، ويقول: "إذا خفضنا 50% من هذه المساهمات فإن ذلك يعني اننا نخفض سنويا 350 مليار ليرة، وهذا الرقم اذا اضيف الى خفوضات أخرى في مكامن الهدر فإننا سنحدث فرقا في أرقام الموازنة العامة". وبما أن الكثير من الجمعيات تابع لزوجات سياسيين وطوائف معينة، فإن البعض يشكك في جدية السير بهذا الخفض. إلا ان كنعان يحسم الامر بالقول: "إذا لم يبادر وزير المال، أنا سأبادر". ولكن هل ثمة خوف من أن يطيح هذا القرار جمعيات فاعلة في المجتمع؟ "نعم، ثمة جمعيات ومؤسسات تُعنى فعلاً بحالات انسانية واجتماعية، وربما يجب زيادة مخصصاتها، لذا طلبت التدقيق في اعمال كل الجمعيات حتى لا نظلم تلك التي تعمل بصدق وشفافية، وأؤكد أننا سنحاول قدر الامكان عدم المسّ بمساهماتها".

مواضيع ذات صلة
هل لبنان على طريق اليونان... ومَن يفرمل الانهيار؟

"فرنسبنك" يفوز بجائزة أفضل بنك لبناني في آسيا لعام 2019

المركزي العراقي يجبر المصارف الأجنبية على "حجز" 70% من ودائعها: هل تنسحب المصارف اللبنانية؟
وللدلالة على أن ثمة جمعيات تقبض من الدولة من دون ان يكون لديها اي عمل، كشف كنعان أنه بنهاية السنة المالية لعام 2017، خاطب وزارة المال عنها، فجاء الجواب كالآتي: غالبية المؤسسات التي تم رصد اعتمادات ومساهمات لها لم تطالب بها، فعمد الى شطبها (إستناداً الى حقه كلجنة مال وموازنة). والمفاجأة أنه عندما سُرب اليهم خبر شطب مخصصاتهم في الموازنة، وأثناء عبورها الى الهيئة العامة لمجلس النواب (تحتاج الى فترة شهر بين اللجنة والهيئة العامة)، عمدوا سريعا الى قبضها، علماً أن قيمة المساهمات التي سألت الجمعيات عنها لم تتعدَّ الـ180 مليار ليرة.

يقدر الباحث في "الدولية للمعلومات" محمد شمس الدين عدد الجمعيات الأهلية في لبنان بنحو 11 الف جمعية، بعضها يفتقر إلى أدنى الإمكانات ويقتصر وجوده على رقم العلم والخبر، وبعضها الآخر فاعل ومؤثر ويحصل على عائدات مالية. ولكن العدد الفعلي للجمعيات التي تجدد موازناتها وارقامها يقدَّر بنحو 7 آلاف جمعية. وأهم هذه الجمعيات وأكثرها قوة وتأثيرًا هي الجمعيات التي حصلت على مرسوم يمنحها صفة المنفعة العامة وعددها 105 جمعيات، إذ لا تخضع مشتريات هذه الجمعيات لرسوم جمركية مهما بلغت قيمتها. وتفيد المؤسسات ذات المنفعة العامة من عدد من المنافع والمزايا والإعفاءات التي حددها المرسوم الاشتراعي المذكور، وهي: المساعدات والإعانات التي تمنحها الدولة والبلديات والمؤسسات العامة، الإعفاءات المقررة للمؤسسات العامة (إدارات تابعة للدولة) من الضرائب والرسوم، ولا تخضع الهبات التي تقدم الى المؤسسات ذات المنفعة العامة من رسم الانتقال أو أي رسم آخر بما فيه الرسم البلدي.

ويضع شمس الدين مشتريات بعض هذه الجمعيات في خانة التهريب الجمركي، سائلاً: "مَن يراقب ما اذا كانت البضائع المستوردة هي فعلا لمشاريع الجمعيات أم يتم بيعها في الأسواق اللبنانية؟ الخطورة ليست بالجمعيات بل بهذه الامور". ويلاحظ أن "معظم هذه الجمعيات تابع لمرجعيات سياسية أو طائفية وليست جمعيات مدنية مستقلة، بما يوفر لها الغطاء للقيام بأعمالها وتحقيق أهداف الجهات التي تعمل لأجلها مستفيدة من التقدمات والإعفاءات والمزايا التي تمنحها إياها الحكومة".

يكفي عند تأسيس جمعية معينة (اجتماعية، ثقافية، سياسية، بيئية، عائلية وسواها) أن يتقدم مؤسسوها لدى وزارة الداخلية والبلديات ببيان علم وخبر يتضمن بعض المستندات. ولكن ليست كل الجمعيات تحصل على أموال من الدولة، فيما تحصل الجمعيات المرتبطة بسياسيين والتي يقدر عددها ما بين 200 و300 جمعية على أموال من الدولة وخصوصا من الوزارات. فوزارة الصحة مثلاً تخصص11 ملياراً لجمعيات صحية، أما وزارة الشباب والرياضة فـــ5 مليارات للجمعيات الرياضية، ووزارة البيئة 960 مليون ليرة للجمعيات البيئية... وفي موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية لعام 2018، هناك 198 عقداً مشتركاً مع الجمعيات الاهلية، تخصص لها اعتمادات بقيمة 13 مليار ليرة، كما هناك عقود أخرى موقعة مع جمعيات الرعاية الاجتماعية (دير الصليب، المقاصد، المبرات) تصل اعتماداتها الى 160 مليار ليرة، وفق عدد الايتام والمعوزين المسجلين لديها. وتصل القيمة الاجمالية للمساعدات التي تقدمها مختلف الوزارات للجمعيات الى 80 مليار ليرة، وهو رقم كبير لدولة تعتمد سياسة تقشفية. اما الجمعيات التي ترأسها زوجات المسؤولين فالاعتمادات المخصصة لها تقارب الــ3 مليارات ليرة.

ولكن ما الهدف من تأسيس جمعيات لا تفيد من الدولة؟ يوضح شمس الدين أن هذه الجمعيات يمكن أن تحصل على مشاريع من جهات ومؤسسات خارجية ودولية مانحة، أو جمع تبرعات "ستاراً" لكسب الاموال لا اكثر ولا أقل.

وإذ يؤكد أهمية خفض الهدر في باب الجمعيات التي تم تأسيسها من دون أن يكون لها دور مجتمعي، يلفت الى أن "الاهم هو التفتيش عن الهدر غير المعروف في الجمارك والمرفأ، والفائدة على الدين العام (6.6 مليارات دولار) وأملاك الدولة المستباحة، قطاع الخليوي الذي يمكن أن يوفر على الدولة 34 مليون دولار شهريا في حال تسلمت إدارته، وقطاع الكهرباء والمدارس الخاصة المجانية التي يخصص لها 150 مليار ليرة، والمعاينة الميكانيكية، وليبان بوست. أما الاملاك البحرية فيمكن اجراء تسوية بملياري دولار مع امكان أن يدر هذا القطاع نحو 400 مليون دولار سنويا". ولا يزال شمس الدين مؤمنا بإدارة الدولة لكل هذه القطاعات، "فالقطاع الخاص فشل، وما علينا إلا أن نعطي الثقة للقطاع العام والارادة الفعلية بالاتكال عليه". ويختم: "إن هناك حلولاً في البلد ولكن علينا البدء بها... هناك رواتب خيالية يمكن خفضها"، مشيرا الى أن رواتب النواب والرؤساء السابقين وعائلاتهم تكلف الدولة 30 ملياراً.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
«حراك» الأطباء يربك الأحزاب: نحو نقيب أطباء مستقلّ؟

«حراك» الأطباء يربك الأحزاب: نحو نقيب أط…

نيسان 15, 2019 39 المجتمع المدني

غرائب التأمين في نقابة المحامين! مخالفات قانونية بالجملة وتبديد لمدّخرات الصناديق

غرائب التأمين في نقابة المحامين! مخالفات…

نيسان 15, 2019 35 المجتمع المدني

حرب الحكومة على القطاع العام إعادة النظر في معاشات التقاعد وتعويضات نهاية الخدمة وخفض التقديمات

حرب الحكومة على القطاع العام إعادة النظر…

نيسان 15, 2019 32 مقالات وتحقيقات

الدولة تموّل السياسيين "تحت غطاء الإنماء والإنسانية" جمعيات ومؤسسات تقبض المليارات وتُعفى من الرسوم

الدولة تموّل السياسيين "تحت غطاء ال…

نيسان 15, 2019 44 مقالات وتحقيقات

تقرير الاحتجاجات 2017‎

تقرير الاحتجاجات 2017‎

آذار 26, 2019 136 منشورات المرصد