تشكيل اللجان التطبيقية عملاً بقانون الإيجارات الجديد استفادة المستأجرين من حساب الدعم في وزارة المال

أيار 21, 2019

النهار-21-5-2019

 

في تطوّر لافت على صعيد قانون الإيجارات الجديد، صدرت مراسيم اللجان التطبيقية للقانون الجديد، أي اللجان التي سوف تفصل في النزاعات بين المالكين والمستأجرين. وهذه اللجان تشمل جميع المحافظات وتتألّف من قاض ومندوبين من وزارتي المال والشؤون الاجتماعية.

جاء المرسوم رقم 4773 الخاص في تشكيل اللجان الناظرة في تطبيق الاحكام المتعلقة بتطبيق الزيادات على بدلات الايجار بناء على القانون النافذ حكمًا رقم 2 تاريخ 28/2/2017، وتعديلاته ولا سيما المادة /7/، وبناء على اقتراح وزراء المال والعدل والشؤون الاجتماعية تشكّل اللجان الناظرة في تطبيق الزيادات على بدلات الإيجار، وبلغ عدد هذه اللجان 5 في بيروت، و6 في جبل لبنان، و3 في محافظة لبنان الشمالي، و2 في البقاع، و2 في محافظة البقاع الهرمل. يأتي صدور هذه المراسيم بعد 5 سنوات على صدور قانون الإيجارات تاريخ 26/6/2014، وبعد عامين على صدور التعديلات بعد قرار المجلس الدستوري بإبطال مادتين منه. وقانون الإيجارات من القوانين التي أعدت لها لجنة في مجلس النواب لتطبيق القوانين وإصدار المراسيم التطبيقية الخاصة بها. ويبقى المالكون والمستأجرون بانتظار صدور المراسيم الخاصة بالحساب الذي رصدت له الدولة مبلغ 140 مليار ليرة لبنانية في موازنتي 2017 و 2018 وبلغ 60 مليار في موازنة العام 2019 كأموال تدفع عن المستفيدين من الحساب والذي ورد في القانون التعديلي. ومن المتوقع صدور هذا المرسوم قريبًا كخطوة تابعة لخطوة صدور مرسوم اللجان.

وفي التفاصيل، أنشأ القانون الجديد في المادة /3/ منه حساباً خاصاً لمساعدة المستأجرين من ذوي الدخل المحدود، وهذا الحساب يكون تابعاً لوزارة المال وتُمسك حساباته لدى مديريّة الخزينة التابعة لها، ويهدف إلى مساعدة جميع المستأجرين الذين لا يتجاوز معدّل دخلهم العائلي الشهري خمسة أضعاف الحدّ الأدنى الرسمي للأجور عن طريق المساهمة في دفع الزيادات كليّاً أو جزئيّاً وفق أحكام المادة /10/. وتشكّل واردات هذا الصندوق بشكل أساسي من مساهمات سنويّة من الدولة تلحظها في الموازنة العامة، وتخضع إدارة الأموال فيه بما في ذلك أصول الجباية والإنفاق لنظام مالي خاص يصدّق بمرسوم في مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير المال والذي سوف يصدر قريباً. فيمكن المستأجر الذي لا يتجاوز معدّل دخله العائلي الشهري خمسة أضعاف الحدّ الأدنى الرسمي للأجور، أن يحصل على مساهمة الصندوق في دفع البدلات والزيادات كلّياً أو جزئيّاً وفق الآلية المحددة في المادة /8/ من القانون الجديد. كما يسهم الصندوق في حال تنازل المستأجر عن حقّه في طلب تحرير عقد إيجار جديد عند انتهاء السنة الممدّدة التاسعة، عندها يحصل على المساهمة على أقساط شهريّة كما يمكنه التفرّغ عنها إلى مصدر تمويل يختاره في حال أراد أن يقترض قيمتها دفعة واحدة، ويعتبر عندئذ القرض المعطى له بمثابة قرض سكني يستفيد فيه من الإعفاءات المنصوص عنها في القانون 543/1996. كما يساهم الصندوق في التعويضات المدفوعة في حال الاسترداد إن للضرورة العائليّة أو للهدم أو لغيرها.

وقد حدّدت المادة /27/ من القانون حالة أخرى من أجل استفادة المستأجر من المساهمات الماديّة من الصندوق في حال أراد التنازل عن الإيجارة وتسليم المأجور للمالك، وتكون هذه المساهمة مساوية للفارق الذي كان على الصندوق دفعه للمالك فيما لو استمرّ المستأجر في إشغال المأجور، والمالك لا يمكنه التذرّع برغبة المستأجر الخطيّة بإخلاء المأجور ما لم يكن المستأجر قد حصل على مساهمة الصندوق. وتجدر الإشارة إلى أنّ المساهمات التي يتوجّب على الصندوق دفعها للمؤجّر تبقى على عاتق الصندوق ولا يمكن للمؤجّر التذرّع بها لأيّ سبب وأمام أيّ مرجع بوجه المستأجر على أنّها جزء من بدل الإيجار لم يسدّده هذا الأخير. ولا بد من الاشارة الى ان المستأجرين الراغبيبن في الاستفادة من حساب الدعم تقديم طلب في وزارة المال في بيروت.

مواضيع ذات صلة
"مؤسسة الإسكان" تحذّر من إعلانات تدّعي الحصول على قروض مسبقة

نواب تفقّدوا أعمال توسعة المطار: سيكون جاهزا قريباً وافتتاح أقسام

اقتصاد وأعمال
وفي اتصال مع "النهار" اعتبر رئيس نقابة المالكين باتريك رزق الله، أنّ الخطوة ممتازة ولو جاءت متأخرة لأنّها توفّر على المالكين والمستأجرين كلفة النزاعات القضائية في حالات النزاع حول الزيادة على بدلات الإيجار، وأيضاً حول النزاع في تحديد المستفيدين من حساب دعم المستأجرين من ذوي الدخل المحدود، وتوقف ادعاء بعض المستأجرين بأنّها يستفيدون من الحساب، في حين يأتي حماية للفقراء الحقيقيين منهم الذين يشملهم الدعم. وفي النتيجة كان على مجلس الوزراء تطبيق أحكام قانون نافذ بإصدار المراسيم التطبيقية منذ خمس سنوات لا أن يبقى القانون مطبقًا على نحوٍ جزئي. وقال رزق الله إنّها لحظة تاريخية في استكمال تطبيق القانون الاستثنائي الخير للإيجارات، مع التشديد على وجوب بدء لجنة الإدارة والعدل بدرس اقتراح قانون جديد لتحرير الأقسام غير السكنية.

نقابة المالكين تحدد موقفها اليوم
تعقد نقابة المالكين مؤتمراً صحافيّاً الساعة الثانية عشرة والنصف ظهر اليوم في نادي الصحافة بناية بالم سنتر الشفروليه للحديث عن صدور مرسوم تشكيل اللجان الناظرة بالزيادات على بدلات الايجار وفقاً للقانون الجديد وشرح للاصول الواجب اتباعها من المالك والمستأجر

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
«نادي القضاة»: مجلس القضاء لم يحقّق الاستقلالية... جرّبونا

«نادي القضاة»: مجلس القضاء لم يحقّق الاس…

حزيران 10, 2019 52 مقالات وتحقيقات

دولة الرعاية تتهاوى: أولاد جمعية سيزوبل في خطر

دولة الرعاية تتهاوى: أولاد جمعية سيزوبل …

حزيران 10, 2019 54 مقالات وتحقيقات

ديون الضمان على الدولة تجاوزت الخط الأحمر

ديون الضمان على الدولة تجاوزت الخط الأحم…

حزيران 07, 2019 56 مقالات وتحقيقات

تشكيل اللجان التطبيقية عملاً بقانون الإيجارات الجديد استفادة المستأجرين من حساب الدعم في وزارة المال

تشكيل اللجان التطبيقية عملاً بقانون الإي…

أيار 21, 2019 419 مقالات وتحقيقات

المستأجرون القدامى أمام استحقاق الدفع أو التهجير

المستأجرون القدامى أمام استحقاق الدفع أو…

أيار 21, 2019 181 مقالات وتحقيقات

بشارة الاسمر... إنه صنيعتكم ولستم أفضل منه

بشارة الاسمر... إنه صنيعتكم ولستم أفضل م…

أيار 20, 2019 441 مقالات وتحقيقات