بعثة خبراء صندوق النّقد الدولي للبنان، ظلمٌ للرعيّة خدمةً لعليّة القوم

تموز 23, 2019

 

- المرصد -د. سعيد عيسى
بين ١٩ حزيران \ يونيو و٢ تموز\يوليو ٢٠١٩، زارت لبنان، بعثة خبراء مشاورات المادّة الرابعة لصندوق النّقد الدوليّ (في عزّ هرج ومرج الموازنة ونقاشاتها)، وعقدت سلسلة واسعة من المناقشات مع الأطراف المعنيين في الحكومة اللبنانيّة، وخرجت ببيان أوّلي عن مشاوراتها، ضمّنته جملة من الرسائل والتوصيات والوصفات، للسّياسات الواجب اتّباعها لإخراج لبنان من أزماته، التي انعكست بشكلٍ لا لُبْسَ فيه ولا التباس، في الموازنة المقرّة مؤخّرا، شاكرة المعنيين على حسن ضيافتهم ومناقشاتهم المُثْمِرَة.
والرّسائل التي وجّهتها البعثة للمعنيين هي تقوية الاقتصاد اللبنانيّ في ثلاث مجالات:
• وضع خطّة موثوقة متوسطة الأجل للماليّة العامّة، تهدف إلى تحقيق فائض ماليّ أوليّ كبيرٍ ومستدام، من شأنه تخفيض نسبة الدين العام إلى إجمالي الناتج المحليّ، بصورة تدريجية مُطّرِدَة.
• إجراء إصلاحات هيكليّة أساسيّة لتعزيز النمو، والقدرة التنافسيّة الخارجيّة، بدءا من تحسين الحوكمة، وتنفيذ خطة إصلاح قطاع الكهرباء وتوصيات "رؤية لبنان الاقتصاديّة".
• اتخاذ إجراءات لزيادة صلابة القطاع النقديّ، من خلال تعزيز الميزانيّة العمومية لمصرف لبنان ومواصلة بناء رؤوس الأموال الوقائية لدى البنوك.
متبعة رسائلها بضرورة البدء بعمليّة ضبط ماليّ كبيرة (هذا ما عكسته الموازنة المقرّة)، وإصلاحات هيكليّة لاحتواء الدّين العام، للخروج من الوضع الماليّ المتردّي؛ وفي الاولويّة إصلاح قطاع الكهرباء، وتخفيض عجز الموازنة، ما من شأنه، تشجيع المانحين على صرف القروض الموعودة البالغة ١١ مليار دولار، لتمويل خطة الاستثمار الرأسماليّ، الهادفة إلى "تحسين البنية التحتيّة وتوفير فيرص عمل للاجئين السّوريين والمجتمعات المضيفة لهم وتخفيف الأثر الانكماشيّ للضبط الماليّ المُخَطّط له" (حسب البيان)، لكنّ ذلك مشروط بـ"حُسْنِ إدارة الاستثمارات العامّة في مرحلة مبكّرة من خطّة الاستثمار الرأسماليّ".
وأشار البيان إلى زيادة تباطؤ النّشاط الاقتصاديّ، وانخفاضه إلى ٠,٣٪ في عام ٢٠١٨، وبلوغ عجز الموازنة ١١٪، وتجاوز مدفوعات الفائدة ٩٪ من إجمالي النّاتج المحليّ، وارتفاع عجز الحساب الجاري إلى أكثر من ٢٥٪، وتراجع صافي تحويلات اللبنانيين في الخارج، وانخفاض احتياط مصرف لبنان بنحو ٦ مليارات دولار، وارتفاع القروض المتعثّرة، ودولرة الودائع إلى أكثر من ٧٠٪، وتخفيض مؤسّسات التصنيف الائتمانيّ للبنان مرة جديدة. وربط البيان آفاق الاقتصاد اللبناني وتقدّمه بالإصلاحات الداخليّة المقترحَة، والتطورات الخارجية، ومن ضمنها حلّ الصراع السوريّ وتطبيع العلاقات، والمشاركة في إعادة إعمار سوريا، والاكتشافات النفطيّة.
واعتبر البيان أنّ من الأولويات السياسيّة اللبنانيّة هو التنفيذ المستمرّ لبرنامج إصلاح قويّ ومترابط، من خلال ضبط ماليّ مستمرّ ومبكِر، ولكن خبراء الصندوق شكّكوا في وصول عجز الموازنة المقرّة إلى الرٌقم الذي رست عليه، بل اعتبروا انّ العجز سيكون أعلى بكثير من الرقم المستهدَف، والدّين العام سيستمر في تصاعده، ونصحوا بزيادة معدّلات الضريبة على القيمة المضافة، ورسوم المحروقات، وزيادة نسبة الامتثال الضريبيّ، وإلغاء الدّعم على الكهرباء وزيادة التّعرِفة في أقرب وقت ممكن، وتخفيض الإنفاق على الأجور والمستحقات في القطاع العام، بما فيها مجال التّعليم.
ونصح البيان بالإصلاحات الهيكليّة المُعَزِّزة للنمو والصادرات من خلال توفير الكهرباء وتحسين الحوكمة، وإصلاح قانون التجارة اللبنانيّ، وقانون الوساطة القضائيّة، وإقرار قانونٍ جديدٍ للجمارك، ولوائح منظّمة لتصفية النشاط التجاري، وقانون للإفلاس، وقانون لوكلاء الإعسار، وقانون بشأن الإقراض المضمون. ومعالجة العوائق التنظيمية أمام تطوير المناطق الصناعية التي يمكن أن تستفيد من فرصة إعادة الإعمار المحتملة في سوريا؛ ودمج إنفاق مجلس الإنماء والإعمار في الموازنة وإصدار قانون للمشتريات العامّة، واتّخاذ خطوات ملموسة للحدّ من الفساد، وتنفيذ القوانين الصّادرة والمتعلّقة بها، وملاحقة المرتكبين، والتحقيق معهم، بحيث يتناسب عدد الإدانات والمُصادَرات في قضايا الفساد مع المخاطرات ذات الصّلة، واعتماد التشريعات المتعلّقة بالإثراء غير المشروع (لفتت اللجنة إلى انّها في التقييم القادم سيكون هذا الجزء من أولوياتها باعتباره جزءا من الإجراءات الماليّة المعنيّة بمكافحة غَسل الموال ومحاربة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا).
.

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
تحويلات العمّال من الخارج لا الاستثمارات الخارجيّة هي أكبر مصدر للتمويل والتنمية

تحويلات العمّال من الخارج لا الاستثمارات…

تموز 29, 2019 2217 مقالات وتحقيقات

مأساة نساء الفريز

مأساة نساء الفريز

تموز 26, 2019 2317 مقالات وتحقيقات

التعليم الرسمي يعتصم

التعليم الرسمي يعتصم

تموز 26, 2019 181 أخبار

الناجحون عبر مجلس الخدمة المدنية: ضحايا «العيش المشترك»!

الناجحون عبر مجلس الخدمة المدنية: ضحايا …

تموز 26, 2019 176 مقالات وتحقيقات

«دليل المهندسين» لدمج المعوقين: سوء التصميم يولّد الإعاقة

«دليل المهندسين» لدمج المعوقين: سوء التص…

تموز 25, 2019 190 المجتمع المدني

طراد حمادة عن خطة «تنظيم العمالة الأجنبية»: هل الهدف إرسال الفلسطينيين إلى السجون أم ترحيلهم؟

طراد حمادة عن خطة «تنظيم العمالة الأجنبي…

تموز 25, 2019 211 مقالات وتحقيقات