منتوجات إسرائيلية في «سبينيس»؟

كانون2 03, 2019

هديل فروفر

الاخبار-3-1-2019


في 29 كانون الأول الماضي، نشرت صفحة «العدالة لعمال سبينيس»، على موقع «فايسبوك»، صوراً لمُنتجات إسرائيلية الصُنع زعمت أنها تُباع في الفروع التابعة لمجموعة «سبينيس»، واتهمت إدارة الشركة بأنها «تتعامل تجارياً، بطريقة غير مباشرة، مع العدو الصهيوني»، واضعة ذلك «برسم الدولة اللبنانية وكافة وزاراتها وأجهزتها المعنية، وبرسم الجمعيات والحركات الوطنية التي تدعو إلى المقاطعة وعدم التطبيع».
«الأخبار» تواصلت مع إدارة الصفحة التي أكّدت وجود منتجات مصنوعة في إسرائيل «مدسوسة» في البضائع التي تستوردها الشركة. فيما قال موظفون في الشركة إن كل شُحنة مستوردة «تكاد لا تخلو من منتجات مصنوعة في إسرائيل أو تحمل عبارات عبرية». وعزا هؤلاء «التساهل» في هذا الشأن إلى أن المدير التنفيذي للمجموعة مايكل رايت، وهو بريطاني الجنسية، «لا يملك خلفية المعاداة لإسرائيل».
صاحب الشركة رجل الأعمال حسان عز الدين أكّد في اتصال مع «الأخبار» أن الصفحة الفايسبوكية «يُديرها موظفون مصروفون من الشركة وحاصلون على كامل حقوقهم، وهم يقومون بتلفيق هذه الأخبار انتقاماً من الشركة». وفيما نفى وجود منتجات إسرائيلية الصنع في فروع المجموعة، أوضح أن المنتوجات التي تحمل عبارات عبرية، «ناجمة عن خطأ المصنع الذي يصدّر منتجاته إلى لبنان ودول أخرى ويضع عليها ملصقات بلغات عدة بينها العبرية». وأكّد «أننا في مثل هذه الحالات، إمّا نقوم بتلف البضائع أو باتباع إجراءات أخرى تتوافق وتوصيات وزارة الاقتصاد والتجارة»، لافتاً إلى أنّ الشركة «حاسمة في مسألة مقاطعتها لإسرائيل وفي التزام القوانين اللبنانية لأنها شركة لبنانية وإن كان مديرها التنفيذي بريطانياً». وشدّد على أن إدارة الشركة مستعدة للاستغناء عن رايت في حال تلمّسها شكوكاً حول عدم انسجامه مع القوانين اللبنانية وبينها قانون المقاطعة.

«سبينيس»: المنتوجات التي تحمل عبارات عبرية ترد من بلدان أخرى بخطأ من المصنع

ولفت عز الدين إلى أنّ ما نشرته الصفحة يؤثر في سمعة الشركة «ويخرب بيت 2500 موظف»، مُشيراً إلى أن «سبينيس» موجودة في لبنان منذ 30 عاماً «وهي تدرك طبيعة هذا البلد وقوانينه».
على رغم ذلك، تطرح هذه القضية تساؤلات حول مدى تنبّه وزارة الاقتصاد والتجارة لتدارك أخطاء دسّ بضائع مُصنعة في إسرائيل بين المنتوجات المستوردة من بلدان أخرى. المديرة العامة للوزارة عليا عباس قالت في اتصال مع «الأخبار» إنه لم ترد إلى مكتب المقاطعة في الوزارة أي شكوى حول هذا الموضوع، «ونحن في صدد التأكّد من صحة المعلومات التي وردت في المنشور الفايسبوكي».
تجدر الإشارة إلى أن ملكية «سبينيس» انتقلت منذ نحو سنة من شركة «أبراج كابيتال» إلى عدد من المستثمرين اللبنانيين، أبرزهم عز الدين، بموجب صفقة بلغت قيمتها نحو 61 مليون دولار، وتضمّنت بقاء رايت مديراً تنفيذياً للمجموعة. ونجم عن إعادة هيكلة الشركة صرف نحو 50 موظفاً.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
فؤاد أيوب... إرحل

فؤاد أيوب... إرحل

أيلول 20, 2019 188 مقالات وتحقيقات

رئيس الجامعة اللبنانية يجهد لـ"تبييض صفحته" بمحاولته قمع وسائل الإعلام وإلزامها حذف ما "يسيء إليه"

رئيس الجامعة اللبنانية يجهد لـ"تبيي…

أيلول 18, 2019 34 تربية وتعليم

انتخابات مجلس الجامعة اللبنانية: الأحزاب «تؤدّب» المشاكسين!

انتخابات مجلس الجامعة اللبنانية: الأحزاب…

أيلول 18, 2019 24 مقالات وتحقيقات

تراجع الأعداد في مدارس البعثة العلمانية الفرنسية دوبير: تجميد الأقساط وصرف 38 معلماً

تراجع الأعداد في مدارس البعثة العلمانية …

أيلول 13, 2019 67 مقالات وتحقيقات

المستأجرون نحو التصعيد

المستأجرون نحو التصعيد

أيلول 13, 2019 83 أخبار

«إصلاحات» وزارة الصحة: أين الحلول الجذرية؟

«إصلاحات» وزارة الصحة: أين الحلول الجذري…

أيلول 12, 2019 59 مقالات وتحقيقات

اللاجئون الأفارقة: تمييز المفوضية السامية مستمرّ

اللاجئون الأفارقة: تمييز المفوضية السامي…

أيلول 06, 2019 81 مقالات وتحقيقات

خطة بعبدا: عصر جيوب الفقراء مقابل وعود كاذبة

خطة بعبدا: عصر جيوب الفقراء مقابل وعود ك…

أيلول 05, 2019 176 مقالات وتحقيقات

متحولو الجنس أكثر عرضة للاعتقال التعسفي

متحولو الجنس أكثر عرضة للاعتقال التعسفي

أيلول 05, 2019 136 مقالات وتحقيقات

الخلاف على المهل مستمر: قانون الايجارات نحو التطبيق

الخلاف على المهل مستمر: قانون الايجارات …

أيلول 05, 2019 133 مقالات وتحقيقات